أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.. نتشرف بانضمامك لدينا

وان تكون من اسرتنا وان كان لديك عضوية

سابقة فقم بتسجيل الدخول

مع خالص الشكر
المدير العام



شاطر | 
 

 جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بديع الزمان
الربعي
الربعي
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 391
النقاط : 3928
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27
مكان الإقامة : وادي الخيال
العمل/الترفيه : طالب / النت

مُساهمةموضوع: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   الإثنين 2 مايو - 5:02


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر أمس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر أمس











بعد شدة، بدأت جدة وأهلها أمس أولى مراحل الرخاء الذي وعدت به من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إثر فاجعتي السيول، بالإعلان عن شركة أميركية بدأت عملها فعليا لمواجهة الغرق والعشوائيات ضمن 9 مهام.
وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس عن الشركة الفائزة في المناقصة العامة لتقديم جميع الخدمات لإدارة المشروع والقيام بالأعمال الهندسية المبدئية التحضيرية إضافة إلى الإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة والدائمة.
وكشف أن تلك المهام أسندت إلى شركة "أيكوم" الأميركية العالمية، بعقد تزيد قيمته على 642 مليون ريال سعودي. في حين تصل مدة البرنامج إلى 3 سنوات يتم خلالها البدء في تنفيذ الحلول العاجلة فورا والانتهاء منها في مدة لا تتجاوز 6 أشهر إضافة إلى طرح مشاريع الحلول الدائمة على الشركات المنفذة بعد 5 أشهر من توقيع العقد.
وأشار أمير مكة رئيس اللجنة الفرعية لمشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لمحافظة جدة إلى أن اللجنة عقدت اجتماعاتها مع إدارة المشروع ودعت 11 شركة من الشركات المتخصصة في معالجة الأمطار وتصريف السيول حسب التصنيفات العالمية لتقديم عطاءاتها، ليجيء اختيار شركة "أيكوم" للفوز كاستشاري للمشروع.
وقال الأمير خالد "نحن نسابق الزمن من أجل الانتهاء من الحلول العاجلة قبل موسم الأمطار المقبل والبدء في تنفيذ الحلول الدائمة بتعاون وتكاتف الجميع مع المشروع"، كاشفا عن خطة لاستفادة شباب المنطقة من خبرات الشركة خلال عملها في المشروع.
وتعد الشركة التي يرجع تاريخها إلى بدايات القرن العشرين من كبرى الشركات الهندسية في العالم وتحتل المرتبة الأولى في أعمال التصاميم الهندسية لمشاريع تصريف مياه الأمطار.








أعلن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لمحافظة جدة الأمير خالد الفيصل، عن الشركة الفائزة في المناقصة العامة لتقديم جميع الخدمات لإدارة المشروع، والقيام بالأعمال الهندسية المبدئية التحضيرية، والإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة والدائمة.
وكشف الأمير خالد الفيصل عن أنه تم إسناد أعمال خدمات وإدارة المشروع، وأعماله الهندسية إلى شركة "أيكوم" الأميركية العالمية، بعقد بلغت قيمته 642 مليونا و714 ألفا و690 ريالا سعوديا، ومدة البرنامج تصل إلى 3 سنوات، يتم خلالها البدء في تنفيذ الحلول العاجلة فورا، والانتهاء منها في مدة لا تتجاوز 6 أشهر، وطرح مشاريع الحلول الدائمة على الشركات المنفذة بعد 5 أشهر من توقيع العقد.
وأوضح أمير مكة خلال مؤتمر صحفي بعد توقيع العقد مع الشركة الفائزة صباح أمس أن نطاق عمل الشركة يتكون من 9 عناصر رئيسية هي: جميع الأعمال اللازمة لدرء الفيضانات عن مدينة جدة، الناجمة عن مسطحات تجمع السيول، والبالغ عددها 24، عن طريق إنشاء السدود، وعمل الحواجز اللازمة في جميع الوديان في تلك المناطق. إضافة إلى إنشاء مرافق تصريف الأمطار، كالقنوات الرئيسية والفرعية بمدينة جدة، بما فيها منطقة الأحياء العشوائية، حيث تبلغ المساحة المخدومة بجدة، والأحياء العشوائية قرابة ألفي كيلو متر مربع.
وكذلك، إنشاء مرافق تجميع مياه الأمطار من جميع الأحياء بجدة، والأحياء العشوائية، ودراسة شاملة لتخطيط المناطق العشوائية التي تمتد على مساحة قدرها ألف كيلو متر مربع، والخطة البيئية الرئيسية لجدة، ودراسة شاملة لمياه الصرف الصحي في محافظة جدة واستراتيجيات تنفيذها لخدمة ما يقارب 4 ملايين نسمة، ومركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة، والحلول العاجلة لـ12 موقعا للنقاط الحرجة، وتأمين الكادر اللازم لتفصيل اللوائح والإجراءات التفصيلية للأعمال الهندسية والمالية اللازمة خلال مراحل الإنشاء.
متابعة واهتمام القيادة
وأكد أمير مكة أن المشروع يلقى اهتماما ومتابعة مباشرة من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والنائب الثاني، مضيفا أنه بعد صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين، بعد فاجعة سيول جدة الأخيرة، القاضية بتشكيل لجنة وزارية برئاسة النائب الثاني، بدأت اللجنة أعمالها مباشرة من خلال تشكيل لجنة فرعية برئاسة أمير المنطقة، لرسم استراتيجية واضحة وخطة دقيقة ومحددة بزمن، وجودة عالية تضمن إنهاء المشكلة جذريا وتطور المحافظة بأحدث الوسائل والطرق العصرية في العالم، تمت الاستعانة بخبراء من شركة أرامكو السعودية، وتمت إعارتهم للعمل بشكل كامل ومتفرغ لإدارة المشروع، وبشكل مستقل وتحت الإشراف المباشر للجنة الفرعية.
وأضاف الأمير خالد الفيصل، أن اللجنة الفرعية عقدت اجتماعاتها مع إدارة المشروع، وحددت 11 شركة من الشركات المتخصصة في معالجة الأمطار وتصريف السيول، وتطوير البنية التحتية حسب التصنيفات العالمية، وتمت دعوة هذه الشركات لتقديم عطاءاتها، وتم اختيار شركة "أيكوم" للفوز كاستشاري للمشروع. وقال "نحن نسابق الزمن من أجل الانتهاء من الحلول العاجلة قبل موسم الأمطار المقبل، والبدء في تنفيذ الحلول الدائمة، بتعاون وتكاتف الجميع مع المشروع".
الأعمال الميدانية
من جانبه، كشف مدير عام مشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لمحافظة جدة المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم، عن أن أعمال المشروع الميدانية ستنطلق ابتداء من توقيع العقد، حيث ستشرف شركة أيكوم على تنفيذ الحلول العاجلة التي من المتوقع أن ينتهي تنفيذها في مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.
وأضاف "إن أهم الحلول العاجلة التي سيتم البدء في تنفيذها، استكمال القناة الشمالية، وربطها بالقناة الشرقية، واستمرارها إلى سد السامر، إضافة إلى استكمال القناة من سد السامر إلى القناة الوسطى، وتدعيم سد السامر لمنع التسربات الأرضية والجانبية، والبدء في إزالة العقارات المعترضة لمجرى السيل في حي السامر، وربطه بالقناة الوسطى، وتوسعة قناة السيل في أم الخير، وربطها بالقناة الوسطى، إضافة إلى سرعة تنفيذ الطريق الشرقي، وتنفيذ القناة المائية الموازية له، وإزالة جميع العقوم التي تعترض مجاري الأودية.
وأوضح السليم أن الشركة ستبدأ أعمال دراسة الحلول الدائمة التي تضمن إنهاء المشكلة جذريا، وتطور المحافظة بطرق عصرية، وأن المشروع يحتاج إلى تضافر جميع الجهود من الجهات الحكومية ذات العلاقة للإسراع في تنفيذه وإنجازه.
الخبرة لخدمة المشروع
وأكد مدير شركة أيكوم في السعودية، المهندس مازن محمد مطر، أن اختيار شركة "أيكوم" يأتي كتكليف ومسؤولية للمساهمة الفاعلة في برنامج تصريف مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة، وإعادة بناء البنية التحتية للمحافظة، والمناطق المحيطة بها. وبيّن أن شركة أيكوم تعمل في أكثر من مئة دولة حول العالم، وساهمت بصورة فاعلة في جهود ومشاريع الإنقاذ، وإعادة البناء في أكثر المناطق المتضررة من الفيضانات والكوارث الطبيعية، مثل هيوستن ونيو أور لينز، وهايتي وتشيلي وأستراليا وغيرها.
وأكد أنهم سيوظفون خبراتهم لخدمة هذا المشروع، وسيتم العمل بنظام 24 ساعة، وسبعة أيام في الأسبوع لمواكبة الاحتياجات التصميمية للحلول من مختلف مكاتب الشركة حول العالم، كما ستبدأ فرق العمل في دراسة الوضع العام، وتحديد المشاكل التي تسببت في الأضرار التي لحقت بالمدينة، وسيتم تشكيل فرق عمل من خيرة الخبراء العالميين في الشركة، للبدء في تنفيذ هذا المشروع. وكان الأمير خالد الفيصل، قد شهد مراسم توقيع العقد مع الشركة الفائزة صباح أمس، في مكتبه بجدة بحضور محافظ جدة، الأمير مشعل بن ماجد، ومدير عام المشروع المهندس أحمد السليم، ومدير عقود البرنامج عبدالله علي بن راشد، والرئيس التنفيذي لشركة أيكوم المهندس مازن محمد مطر، والرئيس التنفيذي لشركة أيكوم الشرق الأوسط ديفيد بارويل، والرئيس التنفيذي لشركة أيكوم الخدمات العالمية جيمس تومسون.

العناصر "التسعة" التي تعمل عليها شركة "أيكوم" في جدة
• جميع الأعمال اللازمة لدرء الفيضانات عن جدة الناجمة عن مسطحات تجمع السيول والبالغ عددها 24.
• إنشاء مرافق تصريف الأمطار كالقنوات الرئيسية والفرعية بجدة بما فيها منطقة الأحياء العشوائية.
• إنشاء مرافق تجميع مياه الأمطار من جميع الأحياء بما فيها العشوائية.
• دراسة شاملة وتخطيط للمناطق العشوائية التي تمتد على مساحة ألف كيلو متر مربع.
• الخطة البيئية الرئيسية لمحافظة جدة.
• دراسة شاملة لمياه الصرف الصحي في جدة واستراتيجيات تنفيذها لخدمة ما يقارب من 4 ملايين نسمة.
• مركز لإدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة المكرمة.
• الحلول العاجلة لـ12 موقعا للنقاط الحرجة.
• تأمين الكادر اللازم لتفصيل اللوائح والإجراءات التفصيلية للأعمال الهندسية والمالية خلال مراحل الإنشاء.

مشاهدات
• أمير مكة أعلن عن مناسبة قريبة لوضع حجر أساس المشاريع العاجلة.
• أمير مكة قدم شكره لأعضاء اللجنة التنفيذية التابعين لعدة قطاعات فنية بمنطقة مكة، قائلا "حرصنا على وجودهم معنا، فأهل مكة أدرى بشعابها".
• أمير مكة هنأ أهل جدة بالاهتمام المستمر من القيادة لحل المشكلات جذريا.
• الأمير خالد الفيصل كشف عن اتباع اللجنة لكافة أساليب شركة أرامكو فيما يتعلق بالدراسات والاتفاقيات.
• كشف أمير مكة عن خطة لاستفادة شباب المنطقة من خبرات شركة "أيكوم" العالمية خلال عملها في المشروع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www-raconcity.yoo7.com
طعم البيوت
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

عدد المشاركات : 611
النقاط : 3861
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   الثلاثاء 3 مايو - 23:30

بالتوفيق والتقدم الدائم للملكة العربية السعودية

والى الامام دائما لجميع الوطن العربى ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بديع الزمان
الربعي
الربعي
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 391
النقاط : 3928
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27
مكان الإقامة : وادي الخيال
العمل/الترفيه : طالب / النت

مُساهمةموضوع: رد: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   الأربعاء 4 مايو - 0:21

ان شاء الله عزيزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www-raconcity.yoo7.com
ابو خليل
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 406
النقاط : 3307
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   الخميس 5 مايو - 8:41

موضوعك جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بديع الزمان
الربعي
الربعي
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 391
النقاط : 3928
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27
مكان الإقامة : وادي الخيال
العمل/الترفيه : طالب / النت

مُساهمةموضوع: رد: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   الجمعة 6 مايو - 6:41

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www-raconcity.yoo7.com
the rock
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 400
النقاط : 3241
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية   السبت 7 مايو - 8:38

اللة يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدة تستهل درب الرخاء بخبرة أميركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: الأخبار والصحافة-
انتقل الى: